على كيفك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

على كيفك

منتدى تتلاقح فيه الأفكار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انصاف التصوف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيـــــــم
الإدارة العامة
الإدارة العامة
الزعيـــــــم


ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 35
العمل : فاضي
البـلد : على كيف كيفك
كيف تعرفت علينـآ : صديق
جنسيتي : يمني
اوسمـه : انصاف التصوف 3h210
علم دولتي : انصاف التصوف Female78
نقاط التميز : 1000
المزاج : انصاف التصوف 16210
العمل : انصاف التصوف Studen10
الهواية : انصاف التصوف Swimmi10
عارضة طاقة :
انصاف التصوف Left_bar_bleue90 / 10090 / 100انصاف التصوف Right_bar_bleue

النقاط : 7
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

انصاف التصوف Empty
مُساهمةموضوع: انصاف التصوف   انصاف التصوف Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 6:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صل على سيدنا محمد النبي و أزواجه أمهات المؤمنين و ذريته و أهل بيته كما صليت
على آل سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد



توطئة :

سبق أن قرأت بعض الكتابات في موضوع التصوف، فلاحظت الاجحاف الكبير
و التعدي على هذا المنهاج الذي يعد أحد أشرف العلوم الاسلامية
التي كانت سارية على عهد النبي صلى الله عليه و سلم
و أصحابه الكرام و تابعيهم باحسان، و ان تغيرت الأسماء و انحرفت
بالبعض السبل عن المحجة البيضاء ..

و العجب و العجاب ممن ينكر التصوف جملة و تفصيلا من غير تمييز
و يتهم أصحابه جميعهم بالبدعة و الضلال و الخروج عن أهل السنة و الجماعة،
مع أن جل كتب السلف الصالح فيها ثناء على التصوف و أهله من الصالحين،
وأقوالهم في ذلك كثيرة معروفة مشهورة !!


غير أن ما وجد من تبديع في كتبهم انما كان أغلبه في من انتحلوا التصوف
و تظاهروا بالزهد من المرئين و المبطلين، أو من خرجوا في أقوالهم
و أفعالهم و طرائقهم عن السنة الغراء، فأنكروا على بعضهم بعض الأخطاء
و حاربوا بعضهم و أظهروا لهم البغضاء.
و خلاصة القول أن الصوفية منهم الصادقون أولياء الله تعالى حقا، و منهم
الضالون أهل البدع و الخرافات ..

تعريف التصوف :

فقال بعضهم في تعريف التصوف : الصفاء، و قيل : أنه الدخول
في كل خلق سني، والخروج عن كل خلق دني،

وقيل : أن يكون العبد في كل وقت بما هو أولى به في ذلك الوقت ،
بمعنى أنه إن كان في وقت صلاة كان مصليا، وإن كان في وقت ذكر كان ذاكر،
و لذلك قيل : الصوفي ابن وقته، وقيل في تعريف : التصوف الأخذ بالحقائق،
واليأس بما في أيدي الخلائق، وقيل التصوف مراقبة الأحوال
ولزوم الأدب، وقيل غير ذلك.
و غاية الصوفي هو سمو نفسه في مدارج الايمان و تزكيتها لتطلب مولاها
و تنال القرب منه ..
و كان على عهد النبي صلى الله عليه و سلم بمعنى الاحسان أي : أن تعبد الله كأنك تراه
فان لم تكن تراه فانه يراك، و تعتمد على أصول ثلاثة :

الصحبة : صحبة ولي لله مرشد رباني يؤدب تلميذه و يهذبه و يعلمه
حسن معاملة الله تعالى و الخضوع له بكامل العبودية و التجرد
المطلق من الحول و القوة و خالص المخبة و الشوق الى لقاء الله ..

و الذكر : لتصفية القلب من الذنوب و تنويره و اعماره
بذكر الله تعالى حتى لا يبقى في قلب طالب وجه الله
أحد غير الله ..

ثم الصدق : و هي النية الصادقة لطلب وجه الله تعالى و القرب منه ..

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbab-koool.own0.com
الزعيـــــــم
الإدارة العامة
الإدارة العامة
الزعيـــــــم


ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 35
العمل : فاضي
البـلد : على كيف كيفك
كيف تعرفت علينـآ : صديق
جنسيتي : يمني
اوسمـه : انصاف التصوف 3h210
علم دولتي : انصاف التصوف Female78
نقاط التميز : 1000
المزاج : انصاف التصوف 16210
العمل : انصاف التصوف Studen10
الهواية : انصاف التصوف Swimmi10
عارضة طاقة :
انصاف التصوف Left_bar_bleue90 / 10090 / 100انصاف التصوف Right_bar_bleue

النقاط : 7
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

انصاف التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: انصاف التصوف   انصاف التصوف Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 6:05 pm

و نبسط فيما يلي بعض أقوال سادتنا العلماء الأفذاذ في هذا الباب ليهلك من هلك عن بينة
و يحيى من حيي عن بينة و المستعان و عليه التكلان :


■ الإمام أبو حنيفة :



نقل الفقيه الحنفي صاحب الدر المختار: أن أبا علي الدقاق رحمه الله تعالى قال:
(أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصر اباذي، وقال أبوالقاسم:
أنا أخذتها من الشبلي، وهومن السري السقطي، وهومن معروف الكرخي،
وهومن داود الطائي، وهوأخذ العلم والطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه،
وكل منهم أثنى عليه وأقر بفضله." ثم قال صاحب الدر معلقا:
" فياعجباً لك يا أخي ! ألم يكن لك أسوة حسنة في هؤلاء السادات الكبار؟
أكانوا متهمين في هذا الإقرار والافتخار، وهم أئمة هذه الطريقة
وأرباب الشريعة والطريقة؟ ومن بعدهم في هذا الأمر فلهم تبع،
وكل من خالف ما اعتمدوه مردود مبتدع).



■ الإمام مالك (توفي 179 هـ):


يقول الإمام مالك رحمه الله تعالى:
(من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق،
ومن جمع بينهما فقد تحقق)
المصدر: حاشية العلامة علي العدوي على شرح الامام الزرقاني
على متن العزيه في الفقه المالكي. وشرح عين العلم وزين الحلم للامام ملا علي قاري.


■ الإمام الشافعي (توفي 204 هـ):


قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: (صحبت الصوفية فلم استفد منهم سوى حرفين،
وفي رواية سوى ثلاث كلمات: قولهم: الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك.
وقولهم: نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل. وقولهم: العدم عصمة)
. المصدر "تأييد الحقيقة العلية" للامام جلال الدين السيوطي.


وقال الشافعي أيضا:
(حبب إلي من دنياكم ثلاث: ترك التكلف، وعشرة الخلق بالتلطف،
والاقتداء بطريق أهل التصوف)
المصدر: "كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث
عل ألسنة الناس" للامام العجلوني.


■ الإمام أحمد بن حنبل (توفي 241 هـ):



كان الإمام رحمه الله تعالى قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبد الله رحمه الله تعالى:
( يا ولدي عليك بالحديث، وإياك ومجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية،
فانهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه.
فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده:
يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فانهم زادوا علينا بكثرة العلم
والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة).
المصدر: "تنوير القلوب" للعلامة الشيخ أمين الكردي.


الامام النووي رحمه الله تعالى :



قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في رسالته "مقاصد الإمام النووي في
التوحيد والعبادة وأصول التصوف":
( أصول طريق التصوف خمسة:
1. تقوى الله في السر والعلانية
2. اتباع السنة في الأقوال والأفعال
3. الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار
4. الرضى عن الله في القليل والكثير
5. الرجوع إلى الله في السراء والضراء )


الإمام أبوحامد الغزالي (توفي سنة 505 هـ):



وها هوذا حجة الاسلام الامام أبوحامد الغزالي رحمه الله تعالى يتحدث في كتابه
"المنقذ من الضلال" عن الصوفية وعن سلوكهم وطريقتهم
الحقة الموصلة إلى الله تعالى فيقول:
( ولقد علمت يقينا أن الصوفية هم السالكون لطريق الله تعالى خاصة
وأن سيرتهم أحسن السيرة وطريقتهم أصوب الطرق وأخلاقهم أزكى الأخلاق...)


ويقول أيضاً بعد أن اختبر طريق التصوف ولمس نتائجه وذاق ثمراته:
( الدخول مع الصوفية فرض عين، إلا يخلوأحد من عيب
إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام).


الامام العز بن عبد السلام (توفي سنة 660 هـ):


قال سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام رحمه الله تعالى:
( قعد القوم من الصوفية على قواعد الشريعة التي لا تنهدم دنيا وأخرى،
وقعد غيرهم على الرسوم، مما يدلك على ذلك ما يقع على يد القوم
من الكرامات وخوارق العادات، فانه فرع عن قربات الحق لهم،
ورضاه عنهم، ولوكان العلم من غير عمل يرضي الحق تعالى كل الرضى
لأجرى الكرامات على أيدي أصحابهم، ولولم يعملوا بعلمهم،
هيهات هيهات"
المصدر:"نور التحقيق" للشيخ حامد صقر).


■ العلامة الشريف الجرجاني في (التعريفات):


التصوف مذهب كله جد فلا يخلطونه بشيء من الهزل،
وهو تصفية القلب عن مواقف البرية، ومفارقة الأخلاق الطبيعية،
وإخماد صفات البشرية، ومجانبة الدعاوي النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية،
والتعلق بعلوم الحقيقة واستعمال ما هو أولى على السرمدية،
والنصح لجميع الأمة، والوفاء لله تعلى على الحقيقة،
واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشريعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbab-koool.own0.com
الزعيـــــــم
الإدارة العامة
الإدارة العامة
الزعيـــــــم


ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 35
العمل : فاضي
البـلد : على كيف كيفك
كيف تعرفت علينـآ : صديق
جنسيتي : يمني
اوسمـه : انصاف التصوف 3h210
علم دولتي : انصاف التصوف Female78
نقاط التميز : 1000
المزاج : انصاف التصوف 16210
العمل : انصاف التصوف Studen10
الهواية : انصاف التصوف Swimmi10
عارضة طاقة :
انصاف التصوف Left_bar_bleue90 / 10090 / 100انصاف التصوف Right_bar_bleue

النقاط : 7
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

انصاف التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: انصاف التصوف   انصاف التصوف Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 6:05 pm

■ ابن خلدون (توفي 808 هـ):

وقال ابن خلدون رحمه الله تعالى في كلامه عن علم التصوف:
(هذا العلم من العلوم الشرعية الحادثة في الملة، وأصله أن طريقة هؤلاء القوم
لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم
طريقة الحق والهداية، وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع الى الله تعالى،
والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها، والزهد فيما يقبل عليه الجمهور
من لذة ومال وجاه، والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة.
وكان ذلك عاما في الصحابة والسلف، فلما فشا الإقبال على
الدنيا في القرن الثاني وما بعده، وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا،
اختص المقبلون على العبادة باسم الصوفية)
المصدر: مقدمة ابن خلدون.

■ الشيخ تاج الدين السبكي (توفي سنة 771 هـ):

وقال الشيخ تاج الدين عبد الوهاب السبكي رحمه الله تعالى: في كتابه
"معيد النعم ومبيد النقم" تحت عنوان الصوفية:
(حياهم الله وبياهم وجمعنا في الجنة نحن وإياهم. وقد تشعبت الأقوال فيهم
تشعبا ناشئا عن الجهل بحقيقتهم لكثرة المتلبسين بها، بحيث قال الشيخ
أبومحمد الجويني: لا يصح الوقف عليهم لأنه لا حد لهم. والصحيح صحته،
وأنهم المعرضون عن الدنيا المشتغلون في أغلب الأوقات بالعبادة...
ثم تحدث عن تعاريف التصوف إلى أن قال: والحاصل أنهم أهل الله وخاصته
الذين ترتجى الرحمة بذكرهم، ويستنزل الغيث بدعائهم، فرضي الله عنهم وعنا بهم).

■ القاضي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله :

قال عن التصوف: (هوعلم تعرف به أحوال تزكية النفوس وتصفية الأخلاق،
وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية).

الإمام أبي القاسم القشيري (توفي سنة 465 هـ):

قال الإمام أبوالقاسم القشيري رحمه الله تعالى في مقدمة رسالته المشهورة
"الرسالة القشيرية" متحدثا عن الصوفية:
(جعل الله هذه الطائفة صفوة أوليائه، وفضلهم على الكافة من عباده بعد رسله
وأنبيائه صلوات الله وسلامه عليهم، وجعل قلوبهم معادن أسراره،
واختصهم من بين الأمة بطوالع أنواره، فهم الغياث للخلق،
والدائرون في عموم أحوالهم مع الحق بالحق...

الإمام الشاطبي (توفي سنة 790 هـ):

(إن كثيرا من الجهال يعتقدون في الصوفية أنهم متساهلون في الاتباع والتزام
ما لم يأت في الشرع التزامه مما يقولون به ويعملون عليه،
وحاشاهم من ذلك أن يعتقدوه أويقولوا به.
فأول شيء بنوا عليه طريقهم اتباع السنة واجتناب ما خالفها،...

الشيخ أحمد بن تيمية رحمه الله تعالى :


تحدث الشيخ أحمد بن تيمية رحمه الله تعالى عن تمسك الصوفية بالكتاب والسنة
في الجزء العاشر من مجموع فتاويه فقال:
"فأما المستقيمون من السالكين كجمهور مشايخ السلف مثل الفضيل بن عياض،
وإبراهيم بن أدهم، وأبي سليمان الداراني، ومعروف الكرخي،
والسري السقطي، والجنيد بن محمد، وغيرهم من المتقدمين،
ومثل الشيخ عبد القادر (الجيلاني)والشيخ حمادوالشيخ أبي البيان،
وغيرهم من المتأخرين، فهم لا يسوغون للسالك ولو طار في الهواء أومشى
على الماء أن يخرج عن الأمر والنهي الشرعيين، بل عليه أن يعمل المأمور
ويدع المحظور إلى أن يموت. وهذا هو الحق الذي دل عليه
الكتاب والسنة وإجماع السلف، وهذا كثير في كلامهم".

الإمام ابن القيم الجوزية

لم يلاحظ اختلافا بين رأيه ورأي أستاذه ابن تيمية. يقول في كتابه
"مدارج السالكين" ج1 ص135 :
أنهم ، أي الصوفية ، كانوا أجل من هذا وهممهم أعلى وأشرف
إنما هم حائمون على اكتساب الحكمة والمعرفة وصهارة
القلوب وزكاة النفوس وتصحيح المعاملة

أما في ج2 ص307 فنجده يقول :
" التصوف زاوية من زوايا السلوك الحقيقي وتزكية النفس
وتهذيبها لتستعد لسيرها إلى صحبة الرفيق الأعلى ".

أما في كتابه " طريق الهجرتين " ص261-260 :
" ومنها أن هذا العلم التصوف هو من أشرف علوم العباد وليس بعد علم التوحي
د أشرف منه وهو لا يناسب إلا النفوس الشريفة ".

و بعد هذا الكلام و هذه الشهادات، لا يسعنا الا أن نعزي المجحفين في الموضوع
بغير بينة و فهم سليم لداعي العلماء من الانكار على بعض " أدعياء التصوف
و انه ليس ينبغي لأحد من العقلاء، فضلا عن العلماء، الثناء على التصوف و اهله
في موضع و الانكار عليهم في موضع آخر دون أن تكون له علة
في هذا الانكار، و هي كما سبق ذكره
أنهم كانوا يذوذون عن التصوف المسنون الدخلاء من أصحاب البدع
و العقائد الخاطئة و الادعياء المرائين ..


مطلبنا اليوم اجتماع التزكية مع جهاد البناء :


بيننا و بين عهد النبوة و الخلافة الراشدة أكثر من 14 قرنا من الزمان، عهد عز
و رحمة اجتمع فيه أمر الأمة على المحبة و التعاون
على البر و التقوى ، الى أن تسلل بين الاخوة من دس السم
و تربص بالمؤمنين الدوائر فحول الاُخُــﻮﱠة الى عداءٍ تدحرج بالأمة تدريجيا الى
أن صرنا في آخر الركب..
و ليس مطلوب منا اليوم الانعزال عن الناس طلبا للخلاص الفردي،
و ليس في امكاننا و لا في قدرتنا ذلك، انما المطلوب منا البحث عن سبل
الخلاص الجماعي، بالتربية أولا و التزكية للترقي من مدارج الايمان
و السمو في معارج الاحسان و طلب منازل القرب من الله تعالى،
و في نفس الوقت بناء كيان الأمة من جديد بمخالطة الناس و الصبر
على أذاهم و انتشالهم من الواقع المفتون و غشيان جميع
الميادين و الاجتماع على مشروع جهادي يعيد للأمة عزتها و ريادتها
بين الأمم كما كان الأمر منجمعا في العهد النبوي الزاهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbab-koool.own0.com
عيناوي غاوي
عضو مميز
عضو مميز
عيناوي غاوي


ذكر عدد الرسائل : 315
العمر : 34
العمل : ما ادري
البـلد : ما يخصك
كيف تعرفت علينـآ : مشرف
جنسيتي : يمني
اوسمـه : انصاف التصوف Wesaam10
علم دولتي : انصاف التصوف Female78
نقاط التميز : 800
المزاج : انصاف التصوف 3asheq11
الهواية : انصاف التصوف Wrestl10
عارضة طاقة :
انصاف التصوف Left_bar_bleue50 / 10050 / 100انصاف التصوف Right_bar_bleue

النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

انصاف التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: انصاف التصوف   انصاف التصوف Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 9:36 am

مشكور على الموضوع يا المستشار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوى عكسي
عضو مميز
عضو مميز
الهوى عكسي


ذكر عدد الرسائل : 154
العمر : 34
اوسمـه : انصاف التصوف Tmqn3
علم دولتي : انصاف التصوف Female75
نقاط التميز : 700
المزاج : انصاف التصوف 8010
العمل : انصاف التصوف Unknow10
الهواية : انصاف التصوف Unknow11
عارضة طاقة :
انصاف التصوف Left_bar_bleue50 / 10050 / 100انصاف التصوف Right_bar_bleue

النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

انصاف التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: انصاف التصوف   انصاف التصوف Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 11:57 am

شكرا اخوي يزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيـــــــم
الإدارة العامة
الإدارة العامة
الزعيـــــــم


ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 35
العمل : فاضي
البـلد : على كيف كيفك
كيف تعرفت علينـآ : صديق
جنسيتي : يمني
اوسمـه : انصاف التصوف 3h210
علم دولتي : انصاف التصوف Female78
نقاط التميز : 1000
المزاج : انصاف التصوف 16210
العمل : انصاف التصوف Studen10
الهواية : انصاف التصوف Swimmi10
عارضة طاقة :
انصاف التصوف Left_bar_bleue90 / 10090 / 100انصاف التصوف Right_bar_bleue

النقاط : 7
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

انصاف التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: انصاف التصوف   انصاف التصوف Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 3:08 pm

كلكم ذوق وأخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbab-koool.own0.com
 
انصاف التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
على كيفك :: 
¬°•| مـ ج ـالس على كيفك العامـه|•°¬
 :: •¦[ ملتقى نور الهدى ]¦•
-
انتقل الى: