على كيفك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

على كيفك

منتدى تتلاقح فيه الأفكار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيـــــــم
الإدارة العامة
الإدارة العامة
الزعيـــــــم


ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 35
العمل : فاضي
البـلد : على كيف كيفك
كيف تعرفت علينـآ : صديق
جنسيتي : يمني
اوسمـه : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer 3h210
علم دولتي : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Female78
نقاط التميز : 1000
المزاج : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer 16210
العمل : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Studen10
الهواية : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Swimmi10
عارضة طاقة :
مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Left_bar_bleue90 / 10090 / 100مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Right_bar_bleue

النقاط : 7
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Empty
مُساهمةموضوع: مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer   مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 4:21 pm

مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer

الملخص
تسعى المعاهد والمؤسسات التعليمية واسعة الانتشار إلى تنمية برامج التعليم الإلكتروني. فأكثر ما يعيق هذه التنمية هي الحاجة لشراء مواقع ثم تصميم هذه المواقع وفقًا للحاجات التعليمية ثم الاتفاق مع مصممين لهذه المواقع. حيث تعد هذه العمليات مكلفة ومعقدة كما أنها تحتاج إلى وقت طويل. ومن ثم فقد حاولنا عن طريق وضع آلية للمساهمة في التعليم الإلكتروني باستخدام شبكات الاتصال، وهي عبارة عن مصمم- دروس شركة رييد فرث Read~Verse Company’s Lesson~Designer التى تسهم في دعم كل من المعلم والمتعلم من أجل إتمام العملية التعليمية، ولا تحتاج لأجل ذلك أية برمجيات أو أجهزة خاصة وكل ما تحتاجه هو الولوج إلى شبكات الاتصال فقط. ويأتي هذا البحث كجزء من مشروع كبير تقوم بعمله شركة رييد فرث لدعم اللغات العالمية خاصة اللغة العربية مجاناً. هذا ويضم المشروع آليات كثيرة، ولكننا سنسوق في هذا البحث وصفًا لآلية مصمم الدروس (مد
) البرمجياتية المتقدمة.

الكلمات المفتاحية: مصمم الدروس - التعليم الإلكتروني – شبكات الاتصال – تعلم اللغات – نقل النصوص متعددة اللغات.
1) المقدمة:
تعاني الكثير من آليات نقل النصوص- ومنها على سبيل المثال نظم نقل رسائل البريد الإلكتروني: هوت ميل Hotmail وياهو Yahooوجيميل - Gmail من مشكلات نقل المواد النصية بطريقة خاطئة مما يسبب مشكلات لرجال الأعمال والمدرسين والإعلاميين وغيرهم. وتظهر هذه المشكلة بصورة أكبر في النظم التعليمية الآلية والتي تحتاج إلى تبادل المواد التعليمية بصورة مباشرة وفعالة. و(مد) عبارة عن نظم برمجية جديدة – باستخدام شبكات الاتصال- تقدم خدمة متميزة لكل من متعلم اللغة ومعلمها، وكذلك للإدارات التعليمية وجميع المجالات الأخرى. تطوير استخدام leading edge باستخدام برمجيات شبكات الاتصال (مد) صممت لتخفيف الكثير من المعاناة الناتجة عن صعوبة توصيل المادة التعليمية صحيحة والتكلفة المادية في العملية التعليمية بالإضافة لجميع مميزات التعليم عن بعد الخاص بنقل المواد الدراسية إلكترونياً – فمثلاً يستطيع الطالب المقيم بأية دولة أجنبية الحصول على اختباره من أستاذه في جامعة الأزهر Al Azher university دون الحاجة لتكلفة السفر والإقامة، كما حدث مع صديق مقيم بكاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية Los Angeles California, USA، إذ اضطرّ للسفر إلى مصر كل 6 أشهر لمقابلة المشرف. ويتم ذلك من خلال خطوات عديدة سنسردها في هذه الورقة. كما سنتعرض كذلك لآلية البحث في النص القرآني باستخدام آليات بحث نصي قوية.
تبدأ الورقة بالمقدمة في الجزء الأول. بينما يتعرض الجزء الثاني للمنتجات الأكثر استخداما الموجودة في مجال تبادل النصوص، فيتعرض لمنسقات النصوص الخاصة بمايكروسوفت والاتفاقات الأوربية الأمريكية الرسمية على الشبكات. ويشرح جزئين من أجزاء المشروع الثلاثة الذي تعرضه الورقة: أدوات لتوصيل النصوص اللغوية متعددة اللغات من خلال شبكات الاتصال، وآلية دعم التعليم الإلكتروني كما يوضح أن عمل وتطوير آلية متقدمة من أجل تعزيز قدرات التعليم العالمي هو مطلب هام جدّا.
وتنتهي الورقة بتعليق نهائي يعرض ما خلصت إليه الورقة من نتائج من خلال سرد العديد من مميزات النظام.
2) الأعمال السابقة في مجال تبادل النصوص
منسقات النصوص الخاصة بمايكروسوفت Microsoft word processors:
( ثمّة) حوالي 16 مجموعة حرفية character sets مختلفة تمد بها مايكروسوفت Microsoft البلدان المتحدثة بالعربية. ونذكر - على سبيل المثال – ما لو حاول مستخدم مصري إرسال رسالة إلكترونية لصديق بالعراق، فهناك احتمال كبير لوصول الرسالة الإلكترونية غير واضحة أو مفهومة نظرًا لاختلاف فئات الحروف بين مصر والعراق. شكل (1) يوضح 16 فئة من الحروف مستخدمة من قِبل مايكروسوفت:

Click on Control Panel

Click on
16 different Arabic Character sets
شكل(1) فئات من الحروف مستخدمة من قِبل مايكروسوفت

الاتفاقات الأوربية الأمريكية الرسمية على الشبكات European and USA internet protocols لا تتسم بخاصية الملاءمة مما يتسبب في وصول المواد النصية المتبادلة غير مقروءة ولا واضحة[1،2].
أما بالنسبة لآليات دعم التعليم فكل الآليات الموجودة غير مجانية كهذه الآلية، ونذكر منها أكثرها انتشارًا في المنطقة العربية وهي آلية بلاك بورد Blackboard والتي لا تتمتع بالكثير من مميزات هذا النظام ويتقيد استخدامها بعملاء النظام فقط.
3) مشروع دعم اللغات العالمية، وخاصة اللغة العربية: ينقسم هذا المشروع إلى عدة أجزاء نذكر منها:
أولا: أدوات لتوصيل النصوص اللغوية متعددة اللغات من خلال شبكات الاتصال
تعد (مد) أداة سهلة تستخدم لنقل المادة النصية بصورة سليمة وواضحة على الشبكات حيث تعالج جميع مشكلات نقل النصوص السابقة في جميع المجالات.
ثانياً: آلية دعم التعليم الإلكتروني
تركز الاهتمام في هذه الورقة على العملية التعليمية. حيث توفر (مد) خدمات خاصة للمعلمين والمتعلمين في جميع أنحاء العالم، ومن ذلك:
1. عندما يقوم المعلم بوضع المادة الدراسية (من دروس/ واختبارات/ وأسئلة وأجوبة وغيرها...) تدخل هذه البيانات في النظام. ويقوم (مد) بتشفير المعلومات وتصبح المادة متاحة لطلبة محددين بناء على طلب المعلم.
2. يكمل الطالب درسه ومن ثم يطلب الاختبار، ويضع الإجابات المطلوبة.
3. يقوم (مد) بتقييم الاختبار آليا بناء على إجابات المعلم التي أمده بها سابقاً. ويرسل النتائج للمعلم وللطلبة أيضاً، إذا كانت هذه هي رغبة المعلم.
وقد دُعِّم هذا النظام بالسرية الكاملة التي تمنع الطالب من الوصول للأجوبة التي وضعها المعلم للاختبارات quiz answers. ويمكن للمعلم أن يقوم بالتعديل والتصحيح والإضافة للدروس بحرية تامة، متى تراءى له أن ذلك ضروري. وعند ذلك يقوم (مد) بدمج التعديلات المطلوبة. ومن ذلك يتضح أن تكلفة إعادة الإنتاج والنشر ووقت التصحيح وجميع الخدمات الإلكترونية الأخرى ستكون معدومة. ويمكن للمعلم أن يقوم بما سبق دون إهدار وقته وجهده.
4. وظائف (مد) المتاحة:
· احتواء كامل للدروس.
· إتاحة صور مختلفة من الاختبارات (تعدد الاختيارات/ التكملة/ الصحة والخطأ).
· إتاحة عملية التصحيح والتقييم آليا للمتعلمين بناء على أجوبتهم، وإتاحة النتائج للمعلم والطلبة بناء على رغبة المعلم.
· يمكن لـ (مد) تتبع الدروس التي يقوم المتعلم بدراستها بالتاريخ والوقت وتقييم الدرجات التي حصل عليها المتعلم لكل درس على حدة.
· يمكن لـ (مد) تتبع الدروس التي يقوم المعلم بوضعها بالتاريخ والوقت ووضع إجابات كل درس على حدة.
· يتاح للمعلم استخدام العديد من اللغات كل على حدة أو مع بعضها البعض.
· يمكن للمعلم نسخ درس موجود وكتابة درس جديد.
ويحتوي النظام على قوائم مفردات متعددة اللغات. انظر البراوز الأبجدية Abacus list[3].
· يمكن لـ (مد) عرض لغات مختلفة دون الحاجة لاستخدام لوحات مفاتيح خاصة، أو تعديل نظام تشغيل الحاسوب.
· لـ (مد) لوحة مفاتيح خاصة تمكن من التعامل مع أي لغة بعكس النظم الأخرى التي تحتاج تكلفة جديدة لإضافة لغة جديدة.
· يعفي (مد) المعلمين من مهمات إدراة العملية التعليمية حيث تدار آليا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbab-koool.own0.com
الزعيـــــــم
الإدارة العامة
الإدارة العامة
الزعيـــــــم


ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 35
العمل : فاضي
البـلد : على كيف كيفك
كيف تعرفت علينـآ : صديق
جنسيتي : يمني
اوسمـه : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer 3h210
علم دولتي : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Female78
نقاط التميز : 1000
المزاج : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer 16210
العمل : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Studen10
الهواية : مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Swimmi10
عارضة طاقة :
مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Left_bar_bleue90 / 10090 / 100مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Right_bar_bleue

النقاط : 7
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer   مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 4:22 pm

. الخدمات التي يقدمها (مد):
· يمكن للمعلم عمل درس جديد وتعديل درس موجود وكذلك نسخ درس موجود في درس جديد.
· عمل جلسات تدريبية للطلبة للتدريب على الدروس.
· يمكن للمعلم عمل دروس لمستويات مختلفة حيث تساعد اختبارات تحديد المستوى Placement Test المتعلم على تحديد مستواه فيلتحق بدروس هذا المستوى.
· يكون لمؤلف الدرس حق التأليف.
· للمعلم والإداري حق الولوج في الدروس جميعها.
بالإضافة للعديد من الخدمات الأخرى مثل:
الإملاء Dictation : يمكن للمعلم ضم رسالة صوتية لاختبار التلاميذ في الإملاء عن بعد، حيث يسجل جُملا وكلمات، ويطلب من التلاميذ دراستها وكتابتها بعد سماعها.
التسجيل Recording: ومن خواص النظام أيضا أنه يمكن الطالب من قراءة وتسجيل نص ثم إرساله للمعلم لمراجعته.
الإلحاق Attachments: يمكِّن (مد) الآن المعلم والمتعلم من إلحاق ملفات متنوعة بالدرس سواء كانت ملفات (نصية أو صوتية أو مضغوطة أو فلمية).
سرية الطباعة Print security: في الوقت الذي يستطيع كل من المتعلم والمعلم طباعة الأسئلة، لا يستطيع طباعة الأجوبة إلا المعلم فقط.
غرفة الدردشة Chat room: يمكن للمعلم والطلبة المشاركة في حوار من خلال جلسة دردشة. ويمكن من خلال هذا التبادل توطيد التفاعل بين الطرفين وصقل خبرات المتعلمين.
وهذه البرمجية متاحة مجانًا على الموقع التالي بأكثر من 11 لغة عالمية ولكنها قيد التطوير[4].
المساءلة والإجابة Questions & Answers: مادامت هناك ضرورة للتفاعل في العملية التعليمية فإن (مد) يوفر خاصية المساءلة والإجابة فيها. فعند وضع المتعلم سؤالا يقوم المعلم بإرسال الإجابة في الحال.
6. الخواص المتنوعة للتجهيز للعمل في (مد):
6.1 الانتشار والتوزيع Deployment:
لنفرض أن هناك مجموعة نسخ محددة من برمجيات مرتبطة بالشبكة التي نعمل عليها، فسيكون حينئذ من الصعب لأي نظام أن يتتبع آخر نسخة لكل برمجية. أما (مد) فيحتاج للتطوير مرة واحدة على شبكات الاتصال مع الإشارة لها لجميع المستخدمين.
6.2 الملاءمة Compatibility:
يعالج (مد) مشكلة تعدد المجموعة الحرفية character sets التي تصل إلى 16 مجموعة حرفية character sets مختلفة تمد بها مايكروسوفت Microsoft البلدان المتحدثة بالعربية. ويحل (مد) هذه المشكلة لأنه يعمل على فئة حروف العربية العالمية. ويحل مشكلة الاتفاقات الأوربية الأمريكية الرسمية على الشبكات European and USA internet. ويستخدم (مد) في ذلك الكود المعرف في[5].
6.3 التكلفة Cost:
عادة ما تكون تكلفة الإنتاج والنشر للمادة الدراسية class materials مأخوذة في الاعتبار باستخدام (مد)، وتقل هذه التكلفة على شبكات الاتصال لتصل إلى حدها الأدنى. ويمكن للمعلم وضع وتعديل وتطوير وصيانة ونشر المادة الدراسية فورًا بدون أي تكلفة تذكر.
6.4 المعيارية Standard
لكل منسق نصوص عربية إجراءت procedures ومختصرات shortcutsمختلفة، بينما يتوافر لـ (مد) معيارية ثابتة.
6.5 الاستخدام Accessibility:
يجب لأي جهاز حاسوب يعمل منفردًا إتاحة منسق خاص باللغة التي سيتعامل معها من اللغات الأجنبية. وحيث إننا نتعامل مع (مد) من خلال شبكات الاتصال فهو عالمي الاستخدام accessible globally via the Internet.
6.6 التدريب Training:
لتدريب مستخدمي أية بلد على استخدام منسق لغوي للغة جديدة فإننا نحتاج وقتاً وجهدًا وتكلفة أما مع (مد) فيحتاج الأمر لتدريب واحد حيث إنه يتعامل مع فئة حروف عالمية.
6.7 الإدارة Administrative:
إن وجود (مد) على خادم الشبكات Web server يوفر تحكمًا إداريًا مركزيًا centralized administrative control في تحديد الأعمال التي سلمت delivery، وإتمام الغرض من الحصة، والتأكد من اتباع المنهج التعليمي curriculums، وحصول الدارس على المقرر الدراسي Syllabus. وكل هذا يسهل الاستمرارية في تعليم عالي المعيارية high education standards..
7. بمَ يتميز (مد)؟
· يعتمد تصميم الدروس على شبكات الاتصال ولا يحتاج لبرمجيات إضافية.
· يستطيع المعلمون التركيز في العملية التعليمية في حد ذاتها دون الاهتمام بإدارتها.
· تتوافر فئة الحروف القياسية فلا يحتاج المعلمون لوضع فئات جديدة.
· توجد فئة وحيدة شاملة يستخدمها (مد) فقط بعكس 16 فئة موجودة في البلدان العربية على منسقات النصوص المختلفة التابعة لشركة مايكروسوفت فقط.
· النظام مجاني.
· يستطيع كل من المعلم والمتعلم إجراء العملية التعليمية باستخدام الفأرة الإلكترونية mouse – على شبكات الاتصال- دون الحاجة للوحة المفاتيح بعكس النظم المنافسة، خاصة في حالة التشكيل الذي يحتاج لدمج أكثر من مفتاح في لوحة المفاتيح.
شكل (2) يوضح إتاحة استخدام جميع الحروف وعلامات التشكيل بسهولة.
· من الممكن إضافة لغات أخرى، ومن ذلك على سبيل المثال اللغة الكردية والتي تتكون من الحروف العربية مع إضافة حروف أخرى انظر[7،6].
· ومن أهم مميزات (مد) التي لا تتوافر في غيره هو عدم التقيد بعدد محدد من المستخدمين سواء كانت العملية التعليمية محلية أو عالمية، فقط يحتاج (مد) لنسخة واحدة لكل وصلة شبكة اتصال.
8. قدرات متعددة اللغات Multi language Capability:
إن عمل وتطوير آلية متقدمة لتعزيز قدرات التعليم العالمي يعد تطورًا مهمًا جدّا. فـ (مد) يحتوي الآن على خاصية التعامل مع اللغات المتعددة. وكما نعلم أن الحواجز اللغوية البرمجياتية تمثل عائقا يحدّ من الوصول للمتعلمين في جميع أنحاء العالم. فمثلاً، تُدرِّس العديد من البلدان اللغة العربية لطلبة كثيرين في أنحاء متفرقة من العالم، ويلتزم كل طالب أجنبي بشراء لوحة مفاتيح عربية مع برمجية لدعم اللغة العربية على حاسوبه. وللخروج من هذه الورطة هناك حلول مكلفة تحتاج للتواصل عبر العالم بجميع اللغات. وحتى بقبول هذه التكلفة، فإن الحلول غير واقعية، كما أن تغير المكان وتبادل المدربين سيحتاجان لتكلفة ووقت.
وهناك حل متاح، وهو التواصل عبر رسائل البريد الإلكتروني email messages. وقد يقع المستقبِل في صعوبة عدم قراءة محتويات الرسالة؛ بعضها أو جميعها مما يعد مخاطرة في بعض الأحيان خاصة في وظائف مديري المبيعات؛ وذلك لاختلاف فئات الحروف السابق الإشارة إليها.
وعلى هذا فإن (مد) هي الحل المؤثر والفعال، فهو لا يحتاج سوى لوحة المفاتيح المتاحة بلغة المرسل ووصلة على الشبكات فقط. وستحتفظ الرسالة المرسلة عندئذ بحروفها دون أية تغيير حتى تصل للمستقبِل. وبدلا من أن يشتري كل طالب لوحة مفاتيح عربية على حاسبه سنوفر لهم اللوحة شكل(2) التي توحد اللغة المستخدمة وتسهل العملية التعليمية. وعلى هذا سيتمكن الطالب غير المتحدث بالإنجليزية، والعملاء، والممولون، ومصدرو المعارف من جميع بلدان العالم من استخدام (مد) في إرسال واستقبال رسائلهم بلا إعارة أدنى أهمية لشكل وتركيب لوحة المفاتيح، حيث يوفر (مد) لوحته الخاصة التي تعمل من خلال استخدام الفأرة الإلكترونية. وهذا بخلاف النظم الأخرى التي تحتاج إلى التوافق بين نظام الاستخدام ولوحة المفاتيح بين المرسِل والمستقبِل للمادة اللغوية.

4) التعليق النهائي:
أ‌-لا يحتاج (مد) أي برمجيات إضافية أو إضافات لجهاز الحاسوب، إنما يحتاج فقط لوصلة على الشبكات.
ب‌- يغطي (مد) جميع حروف اللغات دون الحاجة للوحات مفاتيح خاصة كاليابانية والفرنسية. كما أنه يمكِّن من التعامل مع أكثر من لغة في نفس الوقت.
ت‌- يعد (مد) أول نظام يمكِّن من كتابة اللغات، وخاصة اللغة العربية بالتشكيل دون استخدام لوحة المفاتيح بل من خلال الفأرة الإلكترونية.
ث‌- يمكِّن (مد) المدرسين من تركيز جهودهم في العملية التعليمية نفسها وليس في إدارتها.
ج‌- يوفر (مد) فقط فئة الحروف العالمية القياسية بعكس البرمجيات الأخرى.
ح‌- استخدام البرنامج مجاني.
خ‌- في ظل وجود (مد) ستخفف الإدارات المدرسية من أعبائها في إدارة وتحديد جودة مقرارات المناهج التعليمية، وستستطيع عن طريق أداء خدماتها من خلال الشبكات عمل قاعدة عريضة من الدارسين ومن ثم زيادة دخلها.
د‌- يستطيع المعلم تصميم المناهج الدراسية والتعديل فيها دون أية رسوم إضافية لكل تعديل.
ذ‌- يستطيع المعلم تكرار استخدام المادة العلمية الناجحة مرات أخرى.
ر‌- سيتمكن الطالب من تكرار الدرس كما يشاء، بالإضافة لإمكانية التدرب على الاختبارات باستخدام برمجيات تصحيح الأسئلة – بإذن المعلم- مرات عديدة..
شكر خاص
يتقدم الباحثان بالشكر لشركة رييد فرث التي وفرت الأدوات البرمجية والمبرجمين وجميع أعضاء الفريق العامل في هذا المشروع لأجل تقديمه لجميع المستخدمين من جميع أنحاء العالم مجانًا [8]. ويمكن الدخول على الموقع التالى للوصلة [9]. كما يتقدم الباحثان بالشكر للأستاذ الدكتور مصطفي قطب أستاذ اللغويات بكلية دار العلوم جامعة القاهرة وخبراء مجلة واتا لمراجعتهم اللغة العربية والوقوف على سلامتها.
الوصلات على الشبكات:
[1] http://en.wikipedia.org/wiki/ISO
[2] http://en.wikipedia..org/wiki/ANSI
[3] http://www.lessondesigner.com/postnote/
[4] http://www.readverse.com/Forum_90/
[5] http://www.microsoft.com/globaldev/reference/sbcs/1256.mspx
[6] http://www.kurdishacademy.org/english/alphabet/comparison.html
[7] http://www.omniglot.com/writing/kurdish.htm
http://en.wikipedia.org/wiki/Vocabulary
[8]http://www.readverse.com
[9]http://www.loc.gov/rr/international/amed/egypt/resources/egypt-general.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbab-koool.own0.com
 
مصمم الدروس (مد) Lesson~Designer
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
على كيفك :: 
¬°•| مـ ج ـالس على كيفك الابدآعيه |•°¬
 :: •¦[ملتقـى للتصميم ]¦•
-
انتقل الى: