على كيفك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

على كيفك

منتدى تتلاقح فيه الأفكار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل للتدريس الناجح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيـــــــم
الإدارة العامة
الإدارة العامة
الزعيـــــــم


ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 35
العمل : فاضي
البـلد : على كيف كيفك
كيف تعرفت علينـآ : صديق
جنسيتي : يمني
اوسمـه : وسائل للتدريس الناجح 3h210
علم دولتي : وسائل للتدريس الناجح Female78
نقاط التميز : 1000
المزاج : وسائل للتدريس الناجح 16210
العمل : وسائل للتدريس الناجح Studen10
الهواية : وسائل للتدريس الناجح Swimmi10
عارضة طاقة :
وسائل للتدريس الناجح Left_bar_bleue90 / 10090 / 100وسائل للتدريس الناجح Right_bar_bleue

النقاط : 7
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

وسائل للتدريس الناجح Empty
مُساهمةموضوع: وسائل للتدريس الناجح   وسائل للتدريس الناجح Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 1:13 pm

هنالك وسائل للتدريس الناجح

فأنه لأهمية رسالة المعلم السامية قرأت في احد المواقع التربوية هذه الوسائل الثلاث والثلاثون لتدريس ناجح فأردت ادراجها هنا علكم تجدون المتعة والفائدة ..... : نبدأ على بركة الله

1ـ اعرف عملية التدريس :

إن أي مهنة لا يمكن أن تتقنها وتبرع فيها مالم تكن ملما بأصولها ومبادئها. وللتدريس ـ الذي هو عملية التعليم والتعلم ـ أصول وقواعد، منها ما يخص المعلم ومنها ما يخص المتعلم ومنها ما يخص المادة ومنها ما يخص أسلوب التعلم ووسائله. وهذا ما يدور حوله غالبا علم النفس التربوي. فمثلا إلمامك بالطريقة التي يتم بها التعلم، وما هي الأشياء التي تؤثر فيه سلبا أو إيجابا، يساعدك على اختيار الطريقة الصحيحة في التدريس التي تناسبك وتناسب طلابك ومادتك. ومع أن هناك اختلافا في النظريات والآراء في هذا المجال، إلا أن الإلمام بها ودراستها دراسة ناقدة وتطبيق ما صح منها يفيد المعلم كثيرا في التدريس ويساعد على تلافي كثير من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المعلمين.


2- اعرف أهداف التدريس العامة والخاصة والسلوكية للأهداف ـ في أي عمل ـ أهمية كبيرة تتلخص في الآتي: :

ـ توجيه الأنشطة ذات العلاقة في اتجاه واحد، وتمنع التشتت والانحراف.

ـ إيجاد الدافع للإنجاز، وإبقاؤه فاعلا .

ـ تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل.

وهذه الأمور الثلاثة تجعل الأهداف ذات أهمية كبرى للمعلم أثناء تدريسه.

فمن المهم أن يحدد المعلم أهدافه من التدريس، وبشكل واضح. ولا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة.

والأهداف أنواع..... :

فهناك أهداف عامة ـ بعيدة المدى ـ

وهناك أهداف خاصة ومرحلية.


والعلاقة بين العام والخاص من الأهداف علاقة نسبية فما يكون عاما بالنسبة لما دونه قد يكون خاصا بالنسبة لما فوقه. فمثلا في تدريس مادة الفقه في مرحلة ما، هناك أهداف عامة من تدريس المادة .

هناك أهداف عامة من تدريس المادة أساسا، وهناك أهداف دونها من تدريس المنهج في مرحلة معينة وأهداف من تدريس مقرر محدد في سنة محددة وأخيرا أهداف خاصة من تدريس وحدة أو درس معين.

ولإلمام المعلم بهذه الأهداف يساعد في تنسيق الجهود وجعلها متضافرة للوصول إلى الهدف العام النهائي المقرر في سياسة التعليم.... ...محدد الذي يتوقع أن يقوم به الطالب نتيجة لنشاطه في درس معين. وقولنا إنه ظاهر ومحدد لكي نشير إلى سلوك معين يمكن مشاهدته وتحديده وقياسه، وليس سلوكا داخليا لا يمكن مشاهدته. فمثلا إذا قلنا: نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يعدَّ من واحد إلى عشرة. فهذا سلوك ظاهر يستطيع كل فرد أن يراه ويقيس مدى نجاح المعلم والطالب في تحقيقه. لكن لو قلنا: نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يفهم العلاقة بين كذا وكذا فإن هذا السلوك ـ أي الفهم ـ سلوك عقلي داخلي لا نراه، وإن كنا قد نرى بعض آثاره، فلذلك قد يصعب قياسه.

اربط كل نشاط الفصل بالسعي لتحقيق تلك الأهداف. واجعلها في أول تحضيرك وبشكل بارز، ولابأس أن تكتب مختصرا لها على السبورة لتضمن عدم شرود ذهنك عنها.

وإن الأهداف السلوكية وإن انتقدها بعض الباحثين، لها أثر كبير في تسهيل عملية التدريس على المعلم والمتعلم.

إن من أهم أسباب فشل كثير من المعلمين في أداء دروسهم في الفصل رغم تحضيرهم لها كتابيا تحضيرا جيدا هو عدم رسوخ أهداف الدرس في أذهانهم، فترى المعلم ينتقل من نشاط إلى نشاط وكأنه لا رابط بينها ولا هدف مشترك لها.

3- اعرف تلاميذك - مستواهم - أفكارهم - خصائصهم العمرية :

عندما تدخل إلى غرفة الفصل لأول مرة فإنك تواجه عالما مجهولا لديك إلى حد بعيد. لكنك في الغالب تدخل على فئة متجانسة بشكل عام من حيث العمر والخصائص النفسية والعاطفية. فمعرفتك المسبقة بالخصائص العامة لتلك الفئة يفيدك في وضع القواعد للتعامل معها. فمثلا إذا عرفت الخصائص العامة لمرحلة المراهقة سهل عليك تفسير كثير من التصرفات التي تصدر ممن يمرون بها من طلابك واستطعت أن تتوقع ـ إلى حد كبير ـ ما يمكن أن يصدر من سلوك أو يحدث من مشكلات تعليمية. :

أيضا معرفة مستوى الطلاب الاجتماعي وخلفيتهم الثقافية ونوعية أفكارهم يفيدك في أسلوب طرح الأفكار وعرض الدرس، واختيار الأمثلة. :

4-أعد دروسك جيداً :

الإعداد الجيد للدرس هو المخطط الي يتوصل به المعلم إلى أهدافه من الدرس وبالتالي إلى درس ناجح.

خطوات الإعداد

تحديد الأهداف

*حدد أهداف الدرس بدقة ووضوح، وصغها صياغة صحيحة. وغالبا ما تكون الأهداف محدد في كتاب المعلم أو في خطة تدريس المقرر، فلا مجال للاجتهاد فيها.

*الاعداد الذهني

بعد أن تحدد أهداف الدرس بدقة، ابدأ في الخطوة التالية وهي رسم الخطة لتحقيق تلك الأهداف. وقبل أن تبدأ في الكتابة يجب أن تكون فكرة خطة التدرس قد تبلورت في ذهنك.

*الاعداد الكتابي

بعد أن تكون تصورا كاملا ومترابطا لطريقة سير الدرس قم بتسجيلها على شكل خطوات واضحة ومحددة، مراعيا في كل خطوة عامل الوقت وارتباطها بأهداف الدرس.

وما قل الاهتمام بالإعداد الكتابي إلا لأن المعلم ـ والمشرف، أحيانا! ـ صار ينظر إليه على أنه عمل روتيني جامد .. لا تجديد فيه ولا إبداع ولا نمو.

*أعد متطلبات الدرس

غالبا يحتاج المعلم في شرح لبعض الوسائل النعليمية والمعينة، وينبغي على المعلم الاهتمام بتحضير هذه الوسائل والتأكد من صلاحيتها وإمكانية استخدامها في المكان الذي ستستخدم فيه. وينبغي ألا يؤجل إعداد الوسيلة إلى بداية الدرس حيث أن هذا يضيع الكثير من الوقت، وقد لا تكون الوسيلة المرادة متوفرة أو صالحة للاستعمال.

*حاول التنبؤ بصعوبات التعلم

المعلم الناجح هو الذي يستطيع أن يتنبأ بعناصر الدرس التي ستكون صعبة على الطلاب، فيحسب لها الحساب أثناء إعداد الدرس فيكون مستعدا لها فلا تفسد عليه تخطيطه لدرسه.

*تدرب على التدريس

بعض الدروس ـ أو بعض الخطوات فيها ـ وخاصة التي تقدم لأول مرة قد تحتاج إلى شيء من التدريب، فلا بأس أن يقوم المدرس بالتدرب عليها ليضمن أن يقدمها بصورة مرضية أمام الطلاب (وقد يلمس هذا بشكل واضح في تدريس اللغة الإنجليزية).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sbab-koool.own0.com
نبض المشاعر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
نبض المشاعر


ذكر عدد الرسائل : 176
العمر : 114
العمل : ما ادري نسيت
البـلد : ايش عليكم
كيف تعرفت علينـآ : تبادل اعلاني
جنسيتي : اماراتي
اوسمـه : وسائل للتدريس الناجح 78c57f10
نقاط التميز : 1000
عارضة طاقة :
وسائل للتدريس الناجح Left_bar_bleue50 / 10050 / 100وسائل للتدريس الناجح Right_bar_bleue

النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

وسائل للتدريس الناجح Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل للتدريس الناجح   وسائل للتدريس الناجح Icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2009 1:00 pm

خلنا نفلح في الدراسة بعدين ندرس الغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيناوي غاوي
عضو مميز
عضو مميز
عيناوي غاوي


ذكر عدد الرسائل : 315
العمر : 34
العمل : ما ادري
البـلد : ما يخصك
كيف تعرفت علينـآ : مشرف
جنسيتي : يمني
اوسمـه : وسائل للتدريس الناجح Wesaam10
علم دولتي : وسائل للتدريس الناجح Female78
نقاط التميز : 800
المزاج : وسائل للتدريس الناجح 3asheq11
الهواية : وسائل للتدريس الناجح Wrestl10
عارضة طاقة :
وسائل للتدريس الناجح Left_bar_bleue50 / 10050 / 100وسائل للتدريس الناجح Right_bar_bleue

النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

وسائل للتدريس الناجح Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل للتدريس الناجح   وسائل للتدريس الناجح Icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 2:54 pm

مشكور على الموضوع يا المستشار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل للتدريس الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من وسائل التفوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
على كيفك :: 
¬°•| مـ ج ـالس على كيفك الادبيه |•°¬
 :: •¦[ ملتقـى المدارس والجامعات ]¦•
-
انتقل الى: